5 أشياء يجب معرفتها عن البيتكوين

العملة المشفرة هي عملة رقمية أو افتراضية يتم تأمينها بواسطة التشفير ، مما يجعل من المستحيل تقريباً التزوير أو الإنفاق المزدوج. العديد من العملات المشفرة عبارة عن شبكات لامركزية تعتمد على تقنية blockchain – دفتر أستاذ موزع تفرضه شبكة متباينة من أجهزة الكمبيوتر. من السمات المميزة للعملات المشفرة أنها لا تصدر بشكل عام من قبل أي سلطة مركزية ، مما يجعلها من الناحية النظرية محصنة ضد تدخل الحكومة أو التلاعب بها.

يوجد عدد كبير للغاية من العملات المشفرة ، ولكن أكبر عملة هي Bitcoin (BTC) والتي تشكل نسبة هيمنة تبلغ 44% تقريباً من حيث القيمة السوقية.

ما هو البيتكوين ؟

Bitcoin هي عملة مشفرة ، وهي عملة افتراضية مصممة للعمل كأموال وطريقة دفع خارجة عن سيطرة أي شخص أو مجموعة أو كيان ، وبالتالي إزالة الحاجة إلى مشاركة طرف ثالث في المعاملات المالية. تتم مكافأتها لمعدني blockchain على العمل المنجز للتحقق من المعاملات ويمكن شراؤها في العديد من البورصات.

تم تقديم Bitcoin للجمهور في عام 2009 من قبل مطور مجهول أو مجموعة من المطورين باستخدام اسم Satoshi Nakamoto.

منذ ذلك الحين أصبحت العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم. لقد ألهمت شعبيتها تطوير العديد من العملات المشفرة الأخرى. يحاول هؤلاء المنافسون استبداله كنظام دفع أو يتم استخدامه كوسيلة أو رموز أمان في سلاسل الكتل الأخرى والتقنيات المالية الناشئة.

تعرف على المزيد حول العملة المشفرة التي بدأت كل شيء – حيث 5 أشياء يجب أن تكون على علم بها بالنسبة لـ بيتكوين.

فهم البيتكوين

في أغسطس 2008 ، تم تسجيل اسم المجال Bitcoin.org. اليوم ، على الأقل ، هذا المجال محمي من WhoisGuard ، مما يعني أن هوية الشخص الذي قام بتسجيله ليست معلومات عامة.

في أكتوبر 2008 ، أعلن شخص أو مجموعة تستخدم الاسم ساتوشي ناكاموتو عن قائمة بريدية للتشفير على موقع metzdowd.com: 

“لقد كنت أعمل على نظام نقدي إلكتروني جديد يعمل بنظام الند للند بالكامل ، بدون أي طرف ثالث موثوق به.” 

هذا الكتاب الأبيض المشهور الآن منشور على Bitcoin.org ، بعنوان “Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System”.

في 3 كانون الثاني (يناير) 2009 ، تم تعدين أول كتلة بيتكوين – بلوك 0. يُعرف هذا أيضاً باسم “genesis block” ويحتوي على النص: 

“مستشار التايمز 03 / يناير / 2009 على وشك الإنقاذ الثاني للبنوك ،” ربما دليل على أن الكتلة تم استخراجها في ذلك التاريخ أو بعده ، وربما أيضاً كتعليق سياسي ذي صلة.

في 8 يناير 2009 ، تم الإعلان عن الإصدار الأول من برنامج Bitcoin في قائمة Cryptography Mailing ، وفي 9 يناير 2009 ، تم تعدين Block 1 ، وبدأ تعدين Bitcoin بشكل جدي.

يتم تخفيض مكافآت البيتكوين إلى النصف كل 210,000 كتلة. على سبيل المثال ، كانت مكافأة الكتلة هي 50 عملة بيتكوين جديدة في عام 2009. في 11 مايو 2020 ، حدث النصف الثالث ، مما أدى إلى انخفاض المكافأة لكل اكتشاف كتلة إلى 6.25 عملات بيتكوين.

يمكن تقسيم عملة البيتكوين الواحدة إلى ثمانية منازل عشرية (100 جزء من مليون من بيتكوين واحد) ، ويشار إلى هذه الوحدة الأصغر باسم ساتوشي. 

Bitcoin ، كشكل من أشكال العملة ، ليس معقداً جداً لفهمه. على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك Bitcoin ، فيمكنك استخدام محفظة عملات مشفرة لإرسال أجزاء أصغر من Bitcoin كدفعة للسلع أو الخدمات. ومع ذلك ، يصبح الأمر معقداً للغاية عندما تحاول فهم كيفية عمله.

5 أشياء يجب معرفتها عن بيتكوين :

  1. تقنية Blockchain من Bitcoin :

العملات المشفرة هي جزء من blockchain والشبكة المطلوبة لتشغيلها. blockchain هو دفتر الأستاذ الموزع ، وهو قاعدة بيانات مشتركة تخزن البيانات. يتم تأمين البيانات داخل blockchain من خلال طرق التشفير. 

عند إجراء معاملة على blockchain ، يتم نسخ المعلومات من الكتلة السابقة إلى كتلة جديدة مع البيانات الجديدة ، المشفرة ، ويتم التحقق من المعاملة بواسطة المدققين – يطلق عليهم المُعدِّنون – في الشبكة. عندما يتم التحقق من المعاملة ، يتم فتح كتلة جديدة ، ويتم إنشاء Bitcoin ومنحها كمكافأة للمُعدِّن (المعدنين) الذي تحقق من البيانات الموجودة داخل الكتلة – يكون لديهم عندئذٍ الحرية في استخدامها أو الاحتفاظ بها أو بيعها .

يستخدم Bitcoin خوارزمية التجزئة SHA-256 لتشفير البيانات المخزنة في الكتل على blockchain. ببساطة ، يتم تشفير بيانات المعاملة المخزنة في كتلة إلى رقم سداسي عشري 256 بت. يحتوي هذا الرقم على جميع بيانات المعاملات والمعلومات المرتبطة بالكتل قبل تلك الكتلة.

البيانات المرتبطة بين الكتل هي ما أدى إلى تسمية دفتر الأستاذ بـ blockchain / سلسلة الكتل.

يتم وضع المعاملات في قائمة انتظار ليتم التحقق من صحتها من قبل المعدنين داخل الشبكة. يحاول جميع عمال التعدين في شبكة Bitcoin blockchain التحقق من نفس المعاملة في وقت واحد. 

تعمل برامج وأجهزة التعدين على حل مشكلة nonce ، وهو رقم مكون من أربعة بايت مدرج في رأس الكتلة يحاول المعدنون حله. يتم تجزئة رأس الكتلة أو إعادة إنشائها عشوائياً بواسطة المُعدِّن بشكل متكرر حتى يفي بالرقم المستهدف المحدد بواسطة blockchain. يتم “حل” رأس الكتلة ، ويتم إنشاء كتلة جديدة لمزيد من المعاملات ليتم تشفيرها والتحقق منها.

  1. كيفية تعدين البيتكوين
كيفية تعدين البيتكوين
كيفية تعدين البيتكوين

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأجهزة والبرامج لتعدين البيتكوين. عندما تم إصدار Bitcoin لأول مرة ، كان من الممكن تعدينها بشكل تنافسي على جهاز كمبيوتر شخصي. ومع ذلك ، عندما أصبحت أكثر شيوعاً ، انضم المزيد من عمال التعدين إلى الشبكة ، مما قلل من فرص كونهم من يحل التجزئة. 

لا يزال بإمكانك استخدام جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك كعامل تعدين إذا كان يحتوي على أجهزة أحدث ، ولكن فرص حل التجزئة بشكل فردي ضئيلة للغاية.

هذا لأنك تتنافس مع شبكة من عمال التعدين الذين يولدون حوالي 220 كوينتيليون تجزئة (220 تجزئة إكسا) في الثانية ، وقد تم بناء 6 آلات ، تسمى الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيقات (ASICs) ، بشكل خاص للتعدين – يمكن أن تولد حوالي 255 تريليون تجزئة في الثانية. على النقيض من ذلك ، فإن جهاز الكمبيوتر المزود بأحدث الأجهزة يجزئ حوالي 100 ميغا تجزئة في الثانية (100 مليون).

لكي تصبح عامل تعدين بيتكوين بنجاح ، لديك العديد من الخيارات. 

  • يمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر الشخصي الموجود لديك لاستخدام برامج التعدين المتوافقة مع Bitcoin والانضمام إلى تجمع التعدين. تجمعات التعدين هي مجموعات من عمال المناجم الذين يجمعون قوتهم الحسابية للتنافس مع مزارع التعدين ASIC الكبيرة.

أنت تزيد من فرصك في الحصول على المكافآت من خلال الانضمام إلى مجموعة ، ولكن المكافآت تقل بشكل كبير لأنها مشتركة.

  • إذا كانت لديك الوسائل المالية ، فيمكنك أيضاً شراء عامل تعدين ASIC. يمكنك بشكل عام العثور على واحد جديد مقابل حوالي 20,000 دولار ، ولكن يتم بيع تلك المستخدمة أيضاً بواسطة المعدنين أثناء قيامهم بترقية أنظمتهم. هناك بعض التكاليف الكبيرة مثل الكهرباء والتبريد التي يجب مراعاتها إذا قمت بشراء واحد أو أكثر من ASIC.

هناك العديد من برامج التعدين للاختيار من بينها والعديد من التجمعات التي يمكنك الانضمام إليها. اثنان من أكثر البرامج شهرة هما CGMiner و BFGMiner. عند اختيار تجمع ، من المهم التأكد من معرفة كيفية دفع المكافآت ، وما هي الرسوم التي قد تكون ، وقراءة بعض مراجعات تجمع التعدين.

  1. كيفية شراء بيتكوين

إذا كنت لا ترغب في تعدين البيتكوين ، فيمكن شراؤها باستخدام بورصات العملات المشفرة. لن يتمكن معظم الأشخاص من شراء BTC بالكامل بسبب سعره ، ولكن يمكنك شراء أجزاء من BTC في هذه البورصات بالعملة الورقية مثل الدولار الأمريكي. 

على سبيل المثال ، يمكنك شراء عملة البيتكوين من Coinbase عن طريق إنشاء حساب وتمويله. يمكنك تمويل حسابك باستخدام حسابك المصرفي أو بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم. 

  1. الخيارات المتعددة من أجل استخدام البيتكوين

تم تصميم Bitcoin في البداية وإصداره كطريقة دفع من نظير إلى نظير. ومع ذلك ، فإن حالات استخدامها تتزايد بسبب قيمتها المتزايدة والمنافسة من سلاسل الكتل والعملات المشفرة الأخرى.

  • المدفوعات

لاستخدام Bitcoin الخاص بك ، يجب أن يكون لديك محفظة للعملات المشفرة. تحتوي المحافظ على المفاتيح الخاصة لعملة البيتكوين التي تمتلكها ، والتي يجب إدخالها عند إجراء معاملة. يتم قبول Bitcoin كوسيلة للدفع مقابل السلع والخدمات لدى العديد من التجار وتجار التجزئة والمتاجر.

ستعرض المتاجر التقليدية التي تقبل العملات المشفرة عموماً لافتة تقول “قبول البيتكوين هنا” ؛ يمكن التعامل مع المعاملات باستخدام محطة الأجهزة المطلوبة أو عنوان المحفظة من خلال رموز QR وتطبيقات الشاشة التي تعمل باللمس. 

يمكن للأعمال التجارية عبر الإنترنت قبول Bitcoin بسهولة عن طريق إضافة خيار الدفع هذا إلى خيارات الدفع الأخرى عبر الإنترنت: بطاقات الائتمان و PayPal وما إلى ذلك.

وقد أصبحت السلفادور أول دولة تتبنى عملة البيتكوين رسمياً كعملة قانونية في يونيو 2021.

  • الاستثمار والمضاربة

أصبح المستثمرون والمضاربون مهتمين بعملة البيتكوين مع تزايد شعبيتها. بين عامي 2009 و 2017 ، ظهرت بورصات العملات المشفرة التي سهلت بيع وشراء البيتكوين. بدأت الأسعار في الارتفاع ، ونما الطلب ببطء حتى عام 2017 ، عندما كسر سعره 1000 دولار. 

يعتقد الكثير من الناس أن أسعار البيتكوين ستستمر في الارتفاع وبدأوا في شرائها للاحتفاظ بها. بدأ التجار في استخدام بورصات العملات المشفرة لإجراء صفقات قصيرة الأجل ، وانطلق السوق.

  1. مخاطر الاستثمار في البيتكوين

تم جذب المستثمرين المضاربين إلى Bitcoin بعد ارتفاع سعرها السريع في السنوات الأخيرة. كان سعر البيتكوين 7167.52 دولار أمريكي في 31 ديسمبر 2019 ، وبعد عام واحد ، ارتفع سعره بأكثر من 300٪ ليصل إلى 28,984.98 دولار. 

استمر في الارتفاع في النصف الأول من عام 2021 ، حيث تم تداوله عند مستوى قياسي بلغ أكثر من 69,000 دولار في نوفمبر 2021 – ثم انخفض خلال الأشهر القليلة التالية ليحوم حول 20 ألف دولار أمريكي في الوقت الحالي.

تقلبات سعر البيتكوين
تقلبات سعر البيتكوين

أعلى سعر على الإطلاق لـ Bitcoin هو 69,000 دولار ، تم الوصول إليه في 9 نوفمبر 2021.

وبالتالي ، يشتري العديد من الأشخاص Bitcoin لقيمتها الاستثمارية بدلاً من قدرتها على العمل كوسيلة للتبادل. ومع ذلك ، فإن عدم وجود قيمة مضمونة وطبيعتها الرقمية تعني أن شرائها واستخدامها ينطوي على العديد من المخاطر الكامنة. 

على سبيل المثال ، تم إصدار العديد من تنبيهات المستثمرين من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) ، وهيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA) ، ومكتب حماية المستهلك المالي (CFPB) فيما يتعلق باستثمار البيتكوين.

  • المخاطر التنظيمية: يثير الافتقار إلى لوائح موحدة حول Bitcoin (والعملات الافتراضية الأخرى) تساؤلات حول طول العمر والسيولة والعالمية.
  • المخاطر الأمنية: معظم الأفراد الذين يمتلكون Bitcoin ويستخدمونه لم يكتسبوا الرموز المميزة الخاصة بهم من خلال عمليات التعدين. بدلاً من ذلك ، يشترون ويبيعون البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى في الأسواق الشعبية عبر الإنترنت ، والمعروفة باسم تبادل العملات المشفرة. تعتبر عمليات تبادل البيتكوين رقمية بالكامل – كما هو الحال مع أي نظام افتراضي – معرضة للخطر من المتسللين والبرامج الضارة ومواطن الخلل التشغيلية.
  • مخاطر التأمين: لا يتم تأمين البيتكوين والعملات المشفرة من خلال شركة حماية المستثمر في الأوراق المالية (SIPC) أو المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع (FDIC). توفر بعض البورصات التأمين من خلال أطراف ثالثة. 

في عام 2019 ، أعلن التاجر الرئيسي ومنصة التداول SFOX أنه سيكون قادراً على تزويد مستثمري Bitcoin بتأمين FDIC ، ولكن فقط لجزء من المعاملات التي تنطوي على النقد.

  • مخاطر الاحتيال: حتى مع التدابير الأمنية المتأصلة في blockchain ، لا تزال هناك فرص للنشاط الاحتيالي. على سبيل المثال ، في يوليو 2013 ، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) دعوى قضائية ضد مشغل نظام بونزي المرتبط ببيتكوين.
  • مخاطر السوق: كما هو الحال مع أي استثمار ، يمكن أن تتقلب قيم البيتكوين. في الواقع ، شهدت قيمة العملة تقلبات حادة في الأسعار خلال فترة قصيرة من وجودها. تخضع لعمليات البيع والشراء بكميات كبيرة في البورصات ، فهي حساسة للغاية لأي أحداث ذات أهمية إخبارية. وفقاً لـ CFPB ، انخفض سعر البيتكوين بنسبة 61 ٪ في يوم واحد في عام 2013 ، في حين أن انخفاض السعر ليوم واحد في عام 2014 كان كبيراً وصل لنسبة 80 ٪.

المحصلة النهائية

يخدم “تعدين” البيتكوين وظيفة حاسمة للتحقق من صحة المعاملات الجديدة وتأكيدها على blockchain ومنع الإنفاق المزدوج من قبل الجهات السيئة. إنها أيضاً الطريقة التي يتم بها إدخال عملات البيتكوين الجديدة في النظام. استناداً إلى لغز معقد ، تتضمن المهمة تقديم إثبات عمل (PoW) ، وهو بطبيعته كثيف الاستخدام للطاقة. ومع ذلك ، تتجسد هذه الطاقة في قيمة عملات البيتكوين ونظام البيتكوين وتحافظ على هذا النظام اللامركزي مستقراً وآمناً وجديراً بالثقة.

تجني شبكة Bitcoin من المعدنين المال من Bitcoin من خلال التحقق من صحة الكتل بنجاح والمكافأة. يمكن استبدال عملات البيتكوين بالعملة الورقية عبر تبادل العملات المشفرة ويمكن استخدامها لإجراء عمليات شراء من التجار وتجار التجزئة الذين يقبلونها. يمكن للمستثمرين والمضاربين جني الأموال من شراء وبيع عملات البيتكوين. 

البيتكوين لديها تاريخ استثمار قصير مليء بأسعار متقلبة للغاية. يعتمد ما إذا كان استثماراً جيداً على ملفك المالي ، ومحفظتك الاستثمارية ، وتحمل المخاطر ، وأهداف الاستثمار. يجب عليك دائماً استشارة متخصص مالي للحصول على المشورة قبل الاستثمار في العملة المشفرة للتأكد من أنها مناسبة لظروفك.

Comments (No)

اترك تعليقا